قصة قصیرة

النورس / راضیة تجار

النورس / راضیة تجار
موالید 1947 فی ‌طهران‌. کاتبة ‌و متخصصة‌ فی ‌علم ‌النفس‌. أمینة‌ جمعیة‌ القلم ‌فی ‌ایران‌، عضو هیئة ‌تحریر فصلیة‌ «الادب‌ القصصی‌» و استاذة ‌الکتابة ‌القصصیة ‌فی ‌کلیة‌ الاذاعة ‌و التلفزیون‌. و محررة‌ صفحة‌«شهرزاد» فی ‌صحیفة ‌«جام‌جم‌».
شنبه ۱۱ دی ۱۴۰۰ - ۱۱:۱۸
کد خبر :  ۱۵۴۶۸۹

 

 

 

 

 

 

 

 

النورس

 

راضیة‌ تجار

تعرب: حیدر نجف



ـ ینطوی ‌ملفها على ‌اعمال ‌منها: ازهار النرجس‌، امرأة ‌زجاجیة‌، المقاطع‌ السبعة‌، مراحل ‌الضوء، السفر الى ‌الجذور، زقاق ‌الاقاقیا، المشعل ‌و اللیل‌، من ‌التراب ‌الى ‌الافلاک‌، لن ‌یموت ‌المشعل‌، مشعل ‌فی ‌الحب‌، الصامدة‌، مختارات ‌الادب ‌المعاصر، لابد للطائر أن‌ یحلِّق‌، نجمتی‌، الفرصة ‌الخضراء، فانوس ‌بلا ضیاء، و الاخت ‌السماویة‌.
ـ أعلنت‌«زقاق‌الا´قاقیا» روایة‌ مختارة‌ من‌ قبل ‌دائرة ‌التربیة ‌و التعلیم ‌فی ‌ایران‌.

اعصارٌ یقترب ‌من‌ بعید، یدور و یعول ‌و یختفی ‌ثم ‌یظهر تارة ‌اخری‌. النورس‌، إننی ‌اعرفه‌. اجفان ‌البحر مفتحة‌ على ‌مصراعیها. تصطخب ‌فیها امواج‌ الدموع‌. ترمقنی ‌و تدعونی ‌الى بکاء سری‌.
أجلس ‌على ‌الارض‌. ألتقط ‌صدفات ‌بیضاء و ارسم ‌بها جسد امرأة‌ على ‌خطوط‌ حزینة ‌نثرتها الاملاح ‌على ‌الساحل‌. اذا سمحت ‌نظراتُ البحر و عویل ‌النوارس ‌و اعاصیر خیالکَ، فسوف ‌اعمِّق‌ حفیرة‌ الرمال ‌اکثر فاکثر، حتى ‌ادفنها فی ‌الاعماق‌ الرطبة‌. لکن ‌شیئاً ما کأنه ‌الخوف‌... الخوف ‌من ‌المجهول ‌یرغمنی ‌أن ‌ألملم‌ أطراف ‌ثیابی‌ لکیلا تتعثر بها سیدة‌ الاصداف ‌فتجرّنی ‌الى ‌حیث ‌تذهب‌.
ـ بحثتُ عنکِ فی ‌کل ‌مکان‌، لِمَ لم ‌تقولی‌أنکِ آتیة ‌الى ‌هنا؟
لا أجیب‌.
کل ‌ما حولی ‌یشبهنی‌. کل ‌الاشیاء تتخبط ‌فی‌شعور رمادی‌، حتى ‌مصباح ‌البحر.
ـ ألا تریدین‌النظر فی ‌وجهی‌؟
الایدی ‌فی ‌الجیبین‌، و القمیص ‌من‌ جلد البحار، خصلات ‌الشعر المبعثرة ‌سوداء و بیضاء، بیضاء و سوداء. کتلة ‌من ‌الحب ‌و الایثار أم‌ الکذب‌ و الریاء؟!
شعوران ‌متوحشان‌.الحب‌ و الکراهیةـ یُوقظانِ جسدی‌. ملون ‌کلّه ‌لکنه ‌أجوف‌.
یقفز من ‌أحد الازقة‌ صبی ‌بأرجل ‌طویلة ‌و عنق ‌نحیف‌. عیناه ‌تتمخضان ‌عنکَ و تلداکَ. مجرد ضغطة‌ من ‌اصبعیه ‌و ینهار کل ‌ما رهنت ‌روحی ‌وزمانی ‌لاجل ‌تشییده‌.
نظرة‌ المعلم ‌الحانقة ‌تبرعم ‌على ‌الید وردةً حمراء، قطرات ‌الدمع ‌المتساقطة‌، دماء.. وماء..
ـ لا تجیبینی‌؟
تجلس ‌بجانبی‌. أضیّقُ حلقة ‌الذراعین ‌وانکّس ‌الرأس ‌اکثر. أعلم ‌أن ‌طرف ‌أنفی ‌محمر... و کذلک ‌عینی‌ّ... و ما من ‌امرأة ‌ترغب ‌أن ‌یراها زوجها حینما تنقلب ‌الى ‌کائن ‌تافه‌ کفزاعةٍ فی ‌مهب ‌الریح‌. تقول‌: «سامحینی ‌إن ‌کنتُ قد اخطأت‌«
برعمٌ مالح ‌یزلزل ‌طبقات ‌الثلج‌...
آه‌... نحن ‌النساء... نحن ‌النساء مغلوبات ‌دائماً، حتى ‌حینما نستطیع ‌أن‌ ننتصر.
تتصاعد نبرتک‌:
ـ بحثت‌عنک ‌طویلاً، صاحب ‌الفندق ‌قال ‌انکِ ربما توجهت‌ الى ‌المدینة‌.
قلقکَ جعل ‌النورس‌ یشرئب ‌بعنقه‌.
أقول‌: «ظننتَ أننی‌أغرقتُ نفسی‌؟»
ـ لیس‌ هذا مستبعداً من‌ المجنونة ‌التی ‌اعرفها.
مال ‌القلبُ مرة ‌اخرى ‌الى ‌العتمة‌. النورس ‌الذی ‌مر من ‌فوق ‌رأسی‌، غطّس ‌رأسه‌ تحت‌ الماء.
ـ انظری ‌إلی‌َّ.
لا، لن ‌انظر. لا أرید أن ‌یجرفنی ‌اغراء النظرة‌ الى ‌النسیان‌... نسیان ‌کل ‌الحقائق‌ الثقیلة‌ فی غیابک‌... کأنها أمواج‌ البحر.
ـ أین ‌خاتمکِ؟
تنظر الى ‌یدی‌.
آه‌، نسیتُ انک ‌کباقی ‌الرجال ‌لا تحب ‌أن‌ أنبذ عنی ‌علاقة ‌الوفاء هذه ‌رغم‌ تصدعات ‌الفؤاد.
ـ قلتُ لکِ أین‌ خاتمکِ؟
ـ جاءت ‌سمکة ‌صغیرة‌ فأخذته ‌معها و أودعته‌ صندوقاً صغیراً رماه ‌القراصنة‌ فی ‌البحر قبل ‌قرون ‌من ‌الزمان‌.
تمسکُ قبضة‌ من ‌الرمال ‌فی‌ طریق ‌الریح ‌و تبتسم‌ باستهزاء:
ـ لا زلتِ تعتقدین ‌انک ‌انثى ‌سمکة ‌یجب ‌أن ‌تجلس ‌کل ‌غروب‌ عند شاهدة ‌و تذرف ‌الدموع ‌للشمس ‌التی ‌قضت ‌نحبها؟
أنهض‌.
ـ ولِمَ لا أکون‌، حینما أجدنی ‌محاصرةً بأحلک‌ الظلمات‌.
النورس‌ یعول‌.
تنهض‌.... بقعة‌ قمیصک الزرقاء تتلالا بینی‌ و بین ‌البحر.
ـ بهذا الهمز و اللمز تریدین ‌القول‌ أننی ‌أنا المذنب‌؟!
تأتی ‌بالبحر شاهداً و تتابع‌:
ـ و هل ‌سینقلب ‌المساء صبحاً اذا اغرقتُ نفسی‌؟
ابتسمُ بسخریة‌:
ـ انتحارکَ لن‌ یغیر شیئاً، لانک ‌لست ‌من ‌ذریة ‌البطولات‌... رجلٌ أنت ‌کباقی‌ الرجال ‌العادیین‌.

ترکع‌ أمامی ‌کممثل ‌على ‌خشبة ‌المسرح‌ و تقول‌»حددی‌ طریقی‌ بجواب ‌تردین ‌به‌ علی‌َّ. أنا على ‌مفترق ‌طرق‌. طریق ‌یفضی ‌الى ‌بیت‌ العفاریت‌ و طریق ‌الى ‌جنة ‌الخلد»
أتمشى ‌و أترکک ‌کسیراً...
تقدم‌ البحر الى ‌الامام ‌و سرّب ‌الرعشة ‌الى ‌باقی‌ جسدی‌.
ترکض ‌ورائی‌ و تجرنی‌ من‌ یدی‌.
ـ تعالی ‌معی‌. لقد انتهت ‌اللعبة‌. طعام ‌محلی ‌لذیذ ینتظرنا.
هذا هو الحال ‌دائماً. حتى ‌حینما نکون‌ واقفین ‌على ‌حافة ‌الهاویة‌، لا ترید تصدیق ‌الاعماق ‌التی ‌تشتهی ‌تهشیم‌ عظامنا.
أسیر معک‌ و یختنق‌ عویل‌ النوارس‌ تحت‌ جبال ‌الامواج‌.
***

الفندق ‌الساحلی ‌غارق ‌فی ‌الضباب ‌الى ‌کتفیه‌... کقارب ‌تصیدته ‌الوحول‌.
الامطار تهطل‌متواصلة‌رتیبة‌. خطوطها ترسم‌زاویات‌کئیبة‌علی‌هذا الهیکل‌المطفأ.
ـ أسرعی‌.. لا أحب‌أن‌تصیبک‌الحمی‌.
تفتحُ باباً زجاجیاً کبیراً خلفه ‌أکلیلٌ جعل ‌البحر مشبّک ‌الملامح‌.
تیار من‌ دف‌ء محبب ‌ورائحة‌ طعام‌ محلی‌.
ملخطةً بشعورین‌ أحمر و اصفر، هرمٌ مجوّف‌... أزجی ‌الاحلام ‌الى ‌مظانها. صالة ‌الفندق ‌خالیة‌ من ‌النزلاء. الکراسی ‌و المنضدات‌ خشبیة‌. کتلٌ مریبة ‌أطلت ‌برأسها من ‌البحر. صاحب ‌الفندق ‌رجل‌ بدین ‌بعینین‌ زرقاوین ‌و رأس ‌أصلع ‌یداعب ‌بأصابعه‌ قطّة‌ سوداء، و یطقطق ‌بیده ‌الثانیة‌ على ‌حاسبة ‌خشبیة ‌قدیمة‌. تختار منضدةً بجانب ‌شباک ‌مربع ‌یطل‌ على ‌البحر.
ـ الطعام؟!
رکضَ الصبی ‌الطریق‌ کله‌. لا ریب ‌أنه ‌رکضَ المسافة ‌بین‌ المطبخ ‌و المنضدة‌، لان ‌شکل‌ الشرر الاحمر لم ‌یفارق ‌احداقه ‌بعد.
یمسکُ لائحة ‌الاطعمة ‌امام‌ عینی‌َّ، و اعلم‌ ان‌ هذه‌ مجرد حرکة‌ مؤدبة‌. قلتَ انهم ‌لا یقدمون‌ هنا سوى ‌نوع‌ واحد من ‌الطعام‌. إذن‌ لا مجال‌ لای‌ اختیار.
ـ طبقان‌ من‌ هذا الطعام‌، السیدة‌ ترید هذا ایضاً.
ینکّس ‌النورس ‌رأسه‌.
تتقدم ‌القطة‌ وتربض‌ على ‌منضدة‌ امامنا. امرأة ‌دست ‌نفسها فی‌ جلد سحری ‌لتخطَّ بأظافرها على ‌کل ‌الغادرین‌.
ـ سیدة‌ حنا، ماذا تأکلین‌؟
یبقی ‌یرمقکَ بنظرهِ من‌ دون ‌أن‌ یضحک ‌لهذه‌ المزحة‌.
تضحک‌ أنت‌:
ـ یبدو أن‌ الامر لم ‌یعجبه ‌کثیراً؟
ضحکتُ أنا ایضاً.
یدای ‌باردتان ‌کالثلج‌.
على ‌غطاء المنضدة ‌شکل ‌وردة ‌لها أربعة ‌وریقات ‌توشک ‌احداها على ‌السقوط‌. والان‌، امامنا الطعام ‌المحلی‌ فی‌ صحون ‌خزفیة ‌موردة ‌نضدت‌على ‌الطاولة‌. الشرر الاحمر یتراقص ‌فی ‌احداق ‌الصبی‌.
تدفع‌ صحن ‌السلاط ‌نحوی‌، و تقول ‌و أنت ‌تمضع‌ لقمتک ‌الاولى ‌بشهیة‌ وافرة‌:
ـ حسناً، الافضل ‌أن ‌تبد أی‌ طعامک‌، ثم ‌تخبرینی‌ کالبنات ‌المؤدبات ‌کیف‌ خالجک ‌أن‌ تأتی ‌کل‌ هذه ‌المسافة ‌لیلاً، و لوحدک‌؟!
جاء النورس‌الى ‌خلف ‌زجاج‌ النافذة‌، ضرب ‌نفسه ‌بالزجاج ‌و عاد أدراجه‌.
تنهض ‌و تسدل ‌الستار.
ـ لماذا لا تأکلین‌؟
ـ آه‌... لا استطیع‌، لا استطیع‌!
تنحدر نظرتک ‌الى ‌البرود، و ابتسامتک‌ نحو الافول‌. تترک ‌ملعقتک ‌على ‌المنضدة‌.
ـ کفاکِ! لِمَ کل‌هذا المأتم‌؟
أرفع‌ ملعقتی ‌و أدسُّ لقمتی ‌الاولى ‌فی ‌فمی‌.
کما هی‌ عادتک‌، تحاول ‌اخفاء الجسور المحطمة‌ تحت ‌اطباق ‌الضباب‌. یجب ‌أن ‌أسلبکَ هذه‌ الذریعة‌.
یجب ‌أن ‌أبدأ.
أنشد:
ـ قلبی‌لا یصدق ‌أنه ‌مات‌...
تُشعل ‌سیجارة‌.
صاحب ‌الفندق ‌نام‌ خلف ‌منضدته‌. القطة ‌مسمرة ‌العینین ‌على ‌شاشة ‌التلفاز المطفأة‌. من ‌خلف ‌اشباح ‌الدخان‌، أتملّی‌ صورتی ‌الکالحة ‌فی‌ عینیک‌.
ـ لماذا جئتِ، وعلى ‌حین ‌غرة‌؟
ـ لا ننی ‌اضعتُک‌. أردتُ أن‌ أعثر علیک‌.
ـ حسناً، والان‌، هل ‌أیقنت‌ أن‌ هذا کان‌ مجرد احتمال‌؟
صورتی ‌فی‌ نظرتک ‌تزداد عتمة‌.
أنشدُ:
ـ کلا، کلا، لا اصدقُ هذا الیقین‌.
علی‌َّ توجیه‌ الضربة ‌النهائیة‌. انخرط ‌النورس ‌فی ‌الانین‌.
ـ ثمة ‌أحد غیرنا هنا.
ـ مَن؟!
تسألُ بغضب‌.
ـ امرأة‌. فی ‌الفندق‌ أو الساحل‌أو... مکان ‌فی ‌هذه ‌الاطراف‌.
تستنشق ‌نفساً عمیقاً من ‌سیجارتک‌.
ـ أنت ‌سیئة ‌الظن ‌اکثر من ‌اللازم‌. تصورتک ‌تختلفین ‌عن‌ الاخریات‌، و لکن ‌یبدو ان ‌النساء کبعضهن ‌تماماً.
یوافی ‌الصبی ‌و یجمع ‌الصحون‌.
ـ شای‌؟
ـ فنجانین‌...
أشربه ‌بکل‌ سخونته‌. تتمزق ‌الاوراق ‌الملونة‌ و یتکمّش‌ الهرم‌. انحنی‌ على ‌الطاولة‌. تلتهب ‌وجنتای‌. یجب ‌أن ‌لا اخاف‌... حتى من‌ أن ‌تغضب ‌أو یتحطم‌ کبریاؤک‌.
یتصاعد الشعوران ‌الاحمر و الاصفر. ألسنةُ اللهب ‌تتذوق ‌الهرم‌. أشدُّ یدی ‌على ‌یدیک‌.
ـ یجب ‌الهرب‌ منک ‌الیک‌.
نظرتک ‌تقذف ‌بصورتی ‌المنتفخة ‌بعیداً.
تقول‌: «اللعین‌، حینما یبدأ لا ینتهی‌«
ـ المطر؟
ـ و عویل ‌النوارس‌.
ـ بدأ منذ وقت ‌طویل‌، منذ سنة‌.
تطفی ‌سیجارتک‌ و تلوذ بالصمت‌.
ـ کن ‌صادقاً معی ‌و لو لمرة‌ واحدة‌.
ینقطع ‌انهمار الدمع ‌من‌ عینی‌ّ. أفتش ‌عن‌ کلمات‌ تعبر عن ‌کل‌ ما أشعر به‌. أمسک‌ جثتها المتورمة ‌الزرقاء بیدی ‌و أهزها امام‌ ناظریک‌.
ـ أنظر... الخیانة!... الخیانة!
أتفحص ‌خطوط ‌وجهک‌، هل ‌سمعت‌؟
تشعل ‌سیجارة‌ اخری‌.
أمسح ‌اجفانی ‌و أسأل‌»أین‌صدیقی‌؟»
نظرتک ‌باردة ‌کالثلج‌. ترمی ‌بصورتی ‌بعیداً.
أتابع‌:
ـ بدأ بالصمت‌. بعدم‌ الکلام‌. ظهرت‌ الحفیرات‌ واحدة‌ تلو الاخرى ‌ثم‌ امتلات ‌بماء المطر. غرفة ‌النوم‌، غرفة‌ الاستقبال‌، البهو، و حتی‌ المطبخ‌.
ـ مجرد أوهام‌.
ـ کیف ‌طاوعکَ قلبک‌؟
ـ کفی‌، سینظرون ‌إلینا.
ـ الاسفار، آثار اقدام‌ المسافات‌... آه‌... الحفر العمیقة‌... الحفر العمیقة!
ـ کنت ‌احبکِ دائماً.
الغصن ‌ینبت ‌زهرة‌، و الزهرة‌ تضغط ‌اکتافها على ‌اطباق ‌الجلید...
ـ الخیانة‌، على ‌أرض ‌الحب‌.
النورس ‌ینقر على ‌زجاج ‌النافدة ‌من ‌وراء الستار. یتبلل ‌وجهی‌.
ـ و لو لمرة ‌واحدة ‌فقط‌، کن ‌صادقاً معی‌. اننی ‌اشم ‌رائحة‌ مشیها، منذ سنة‌.
ـ ماذا تریدین ‌أن ‌تثبتی‌؟
ـ أننی ‌لست ‌ألعوبة‌.
ـ لستِ ألعوبة‌.
ـ بلی‌، أنا ألعوبة‌... ملایین ‌النساء من‌ اقصى ‌التاریخ‌ الى ‌اقصاه‌ یستعرضن‌ فیى وجدانی ‌مکبلات‌ منکسات ‌الرؤوس‌.
تموء القطة‌ و تدور حول‌ الطاولة‌.
أسأل‌: «أین‌دفنته‌؟»
ـ مَن‌؟
ـ صدیقی‌. أنتَ الذی ‌کنتَ نفسی‌.
ـ أنتِ تتذرعین‌.
ـ لیست ‌ذرائع‌، منذ أمد و أنت ‌لا ترانی‌، حتى ‌حینما تقف ‌أمامی ‌و تنظر إلی‌.
ـ استحوذت‌ علیکِ الاوهام‌.
ـ اذن ‌أمسک ‌بکتفی ‌و هزّنی ‌الى ‌أن ‌تفارقنی ‌هذه‌ الاخیلة‌... ولکن‌...
تمسک ‌بیدی ‌و تجرنی ‌وراءک‌. تقفز القطة ‌و تختبی‌ء تحت ‌المنضدة‌. یقف‌ صاحب ‌الفندق ‌و الصبی ‌نصف ‌وقفة‌.
ـ هل‌ تتحملین‌؟
تصرخ‌.
تصطفق ‌الباب‌ الزجاجیة ‌المکللة ‌وراءنا و ترتجف ‌المشبکات ‌الزرقاء.
تسحق ‌برجلک ‌على ‌جسد النورس ‌و تعبر. یخط‌ المطر بأظافره‌ على ‌بشرة ‌البحر.
تقودُ فوق ‌الامواج‌.
أنحنی‌. أرافقک‌ مبللةً و راعشةً من ‌رأسی‌ الى ‌أخمص‌ قدمی‌.
ـ أنظر.
تقف ‌على ‌صخرة‌ داکنة‌، و أقف‌ معک‌.
لا تنقطع ‌عن ‌الکلام ‌و أنا عن ‌الاصغاء. صور تغادر و اخرى ‌توافی‌. ستائر تتساقط‌... امامنا ینبوع‌ یتدفق‌ کقامة ‌امرأة‌ عاریة ‌الاکتاف ‌تتمتم‌ نشیداً خافتاً. تنادی ‌علیک‌ و تنظر الیها منحنیاً.
ـ هذه ‌هی‌ التی ‌تنادینی‌ و تأتی‌ الى ‌الدنیا. لحظة ‌بعد لحظة‌... من ‌أعمق ‌الاعماق‌...
تندُّعنّی ‌آهة‌.. انظر.. ألزم‌ الصمت‌.. ثم‌...
أعود مبتلة ‌مرتعشة‌ من ‌البرد.
لا تمانعنی‌.
الساحل ‌منطفی ‌و بارد.. ابتعد بمقدارٍ لو عدتُ بعده لکانت‌ المیاه ‌قد غسلت ‌وقع ‌أقدامی‌.
ربما، لو التفتَّ...
لرأیتنی ‌من‌ بعید...
محدبةً راکعة‌...
أجمع ‌الاصداف‌...
لکی‌...
أنسج ‌للحب ‌قماطاً،
حینما یوافی ‌من ‌الاعماق‌
فی ‌عویل ‌النوارس ‌المسرعة‌...
و فی ‌قوام‌ الاحاسیس ‌الفارع‌.

 

ارسال نظر